*الهدف المركزي لتعليم الوحدة الدراسية بالطريقة المحوسبة :
أن يكتسب الطلاّب مهارات المشاهدة والقياس وعرض المعلومات بصورة بصرية (فيديوهات , صور , خرائط ذهنية ومفاهمية ) حيث انهم يجدوا صعوبه في بعض الاحيان في فهم المادة الدراسية المدرسة بطريقة التلقين ,وايضا وأن يتعلّموا مهارات البحث والاستقصاء للحصول على المعلومات .
* الاهداف العامــــــــــــة للوحدة الدراسية :
1- الالمام بما هيه المادة وتغيراتها وتركيبها وصفاتها .
2- بيان انواع التغيرات التي تطرأ على المواد .
3- توضيح المعلومات الكافية عن كيفيه المقارنة بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي .
4- توضيح اهمية معرفة خصائص المادة من حيث كتلتها وحجمها وصفاتها .
5- الاعتزاز بدور العلماء في التطوير على العلوم المختلفة .
6- تنمية التفكير العلمي ومهارات حل المشكلة .
7- تنمية مهارات التعلم الذاتي والمستمر في مجال العلوم.
* الاهداف السلوكية للوحدة الدراسية :
1- الالمام بما هيه المادة وتغيراتها وتركيبها وصفاتها .
أ- ان يتعرف الطالب على طبيعه المواد من حوله .
ب- ان يذكر الطالب خصائص المواد .
ج- ان يفسر الطالب تنوع المواد في نطاق واسع في الهواء والتربه والماء .
د- ان يستمتع الطالب بمشاهدة فيديوهات تعليمية ضمن نطاق الدرس .
2- بيان انواع التغيرات التي تطرأ على المواد .
أ- ان يذكر الطالب التغيرات التي تحدث للمواد في البيئة من حولنا
ب- ان يوضح الطالب آاية التغيرات الفيزيائية والكيميائية .
ج- ان يصنف الطالب بين مواد حصل لها تغير الفيزيائي
و مواد حصل لها تغير كيميائي .
د- ان يجمع الطالب معلومات عن المواد وتغيراتها .
3- توضيح المعلومات الكافية عن كيفيه المقارنة بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي .
أ- ان يذكر الطالب انواع التغيرات .
ب- ان يتعرف الطالب خصائص كل نوع من التغيرات .
ج- ان يقارن الطالب بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي .
د- ان يستنتج الطالب ان المواد تختلف عن بعضها البعض من حيت التغير الكيميائي الحاصل لها
4- توضيح أهمية معرفة خصائص المادة من حيث كتلتها وحجمها وصفاتها .
أ- ان يعرف الطالب اهمية معرفة خصائص المواد لتفسير العديد من المشاهدات في حياتنا
ب- ان يصمم الطالب منشورا عن خصائص المواد من حولنا
ج- ان يعزز الطالب معرفته من خلال فيديوهات مشوقه وصور توضيحية واوراق عمل
5- الاعتزاز بدور العلماء في التطوير على العلوم المختلفة .
أ- ان يشرح الطالب آليه عمل العلماء في استخدام التكنولوجيا لتطوير العلوم المختلفة
ب- ان يطلع الطالب على دور العلماء في ابتكار طرق لوقاية المواد من التغيرات الطبيعية
ج- ان يثمن الطالب دور بعض التغيرات للمواد في حياتنا اليومية
6- تنمية التفكير العلمي ومهارات حل المشكلة .
أ- ان يتعلم الطالب ان التفكير العلمي سلوك مكتسب هادف ليس بعشوائي ولا بعرضي يأتي بالصدقة.
ب-تعليم الطالب الاهتمام بالتفاعل بين العلم والمجتمع والتكنولوجيا والخروج بالنشاطات العملية خارج نطاق المدرسة .
ج- إدراك الطالب للعلاقة الواضحة بين العلم والتكنولوجيا وتطورهم التاريخي ودورهم في الأنشطة البشرية
7- تنمية مهارات التعلم الذاتي والمستمر في مجال العلوم.
أ- ان يتعلم الطالب ان تدريس العلوم يهدف تنمية مهارات التعلم الذاتي لمسايرة الثورة العلمية التكنولوجية التي أفرزها التقدم والتطور العلمي والتربوي .
ب- تدريب الطلاب على التعلم الذاتي والمستمر كهدف أساسي لعملية تدريس العلوم.
ج- وتدريب الطلاب على مهارة جمع المعلومات وتفسيرها والاستفادة منها وعمليات التقصي والبحث والاكتشاف.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق