بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 29 يونيو 2017

الاهداف العامة والسلوكية للوحدة الدراسية



*الهدف المركزي لتعليم الوحدة الدراسية بالطريقة المحوسبة :


أن يكتسب الطلاّب مهارات المشاهدة والقياس وعرض المعلومات بصورة بصرية (فيديوهات , صور , خرائط ذهنية ومفاهمية ) حيث انهم يجدوا صعوبه في بعض الاحيان في فهم المادة الدراسية المدرسة بطريقة التلقين ,وايضا وأن يتعلّموا مهارات البحث والاستقصاء للحصول على المعلومات .


* الاهداف العامــــــــــــة للوحدة الدراسية :



1- الالمام بما هيه المادة وتغيراتها وتركيبها وصفاتها .

2- بيان انواع التغيرات التي تطرأ على المواد .

3- توضيح المعلومات الكافية عن كيفيه المقارنة بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي .

4- توضيح اهمية معرفة خصائص المادة من حيث كتلتها وحجمها وصفاتها .

5- الاعتزاز بدور العلماء في التطوير على العلوم المختلفة .

6- تنمية التفكير العلمي ومهارات حل المشكلة .

7- تنمية مهارات التعلم الذاتي والمستمر في مجال العلوم.



* الاهداف السلوكية للوحدة الدراسية :


1- الالمام بما هيه المادة وتغيراتها وتركيبها وصفاتها .


أ- ان يتعرف الطالب على طبيعه المواد من حوله .

ب- ان يذكر الطالب خصائص المواد .

ج- ان يفسر الطالب تنوع المواد في نطاق واسع في الهواء والتربه والماء .

د- ان يستمتع الطالب بمشاهدة فيديوهات تعليمية ضمن نطاق الدرس .


2- بيان انواع التغيرات التي تطرأ على المواد .

أ- ان يذكر الطالب التغيرات التي تحدث للمواد في البيئة من حولنا

ب- ان يوضح الطالب آاية التغيرات الفيزيائية والكيميائية .

ج- ان يصنف الطالب بين مواد حصل لها تغير الفيزيائي

و مواد حصل لها تغير كيميائي .

د- ان يجمع الطالب معلومات عن المواد وتغيراتها .


3- توضيح المعلومات الكافية عن كيفيه المقارنة بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي .


أ- ان يذكر الطالب انواع التغيرات .

ب- ان يتعرف الطالب خصائص كل نوع من التغيرات .

ج- ان يقارن الطالب بين التغير الكيميائي والتغير الفيزيائي .

د- ان يستنتج الطالب ان المواد تختلف عن بعضها البعض من حيت التغير الكيميائي الحاصل لها



4- توضيح أهمية معرفة خصائص المادة من حيث كتلتها وحجمها وصفاتها .

أ- ان يعرف الطالب اهمية معرفة خصائص المواد لتفسير العديد من المشاهدات في حياتنا

ب- ان يصمم الطالب منشورا عن خصائص المواد من حولنا

ج- ان يعزز الطالب معرفته من خلال فيديوهات مشوقه وصور توضيحية واوراق عمل



5- الاعتزاز بدور العلماء في التطوير على العلوم المختلفة .


أ- ان يشرح الطالب آليه عمل العلماء في استخدام التكنولوجيا لتطوير العلوم المختلفة

ب- ان يطلع الطالب على دور العلماء في ابتكار طرق لوقاية المواد من التغيرات الطبيعية

ج- ان يثمن الطالب دور بعض التغيرات للمواد في حياتنا اليومية


6- تنمية التفكير العلمي ومهارات حل المشكلة .

أ- ان يتعلم الطالب ان التفكير العلمي سلوك مكتسب هادف ليس بعشوائي ولا بعرضي يأتي بالصدقة.

ب-تعليم الطالب الاهتمام بالتفاعل بين العلم والمجتمع والتكنولوجيا والخروج بالنشاطات العملية خارج نطاق المدرسة .

ج- إدراك الطالب للعلاقة الواضحة بين العلم والتكنولوجيا وتطورهم التاريخي ودورهم في الأنشطة البشرية


7- تنمية مهارات التعلم الذاتي والمستمر في مجال العلوم.

أ- ان يتعلم الطالب ان تدريس العلوم يهدف تنمية مهارات التعلم الذاتي لمسايرة الثورة العلمية التكنولوجية التي أفرزها التقدم والتطور العلمي والتربوي .

ب- تدريب الطلاب على التعلم الذاتي والمستمر كهدف أساسي لعملية تدريس العلوم.

ج- وتدريب الطلاب على مهارة جمع المعلومات وتفسيرها والاستفادة منها وعمليات التقصي والبحث والاكتشاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق